
شبكة أخبار كيكان -كشفت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان، الجمعة، عن اتفقها مع الحكومة الاتحادية على تصديرها 200 ألف برميل نفط يوميا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فضلا عن الاتفاق على منح الإقليم نسبة 17% من إجمالي كمية النفط الخام المكررة في العراق، ونفس النسبة من إجمالي النفط الخام الذي يتم تزويد محطات كهرباء به.
وقالت الوزارة في بيان صدر، اليوم، إن "نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس عقد اجتماعا برئاسته وبحضور وزراء المالية والنفط والتجارة ورئيس ديوان الرقابة المالية في الحكومة الاتحادية ووزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، تم الاتفاق على نقاط جوهرية لحل المشاكل التي تتعلق بالنفط والغاز".
وأضافت الوزارة أنه "الاتفاق تضمن قيام حكومة الإقليم خلال الفترة المتبقية من شهر أيلول الجاري إنتاج كمية من النفط الخام بمعدل 140 ألف برميل يوميا لغرض التصدير على أن ترتفع معدلات الإنتاج في الإقليم لنفس الغرض للأشهر الثلاثة المقبلة من العام الحالي إلى 200 ألف برميل يوميا، على أن تدفع وزارة المالية الاتحادية سلفة قدرها ترليون دينار خلال الأسبوع المقبل لحكومة إقليم كردستان كمستحقات للشركات المنتجة في الإقليم".
وقالت الوزارة في بيان صدر، اليوم، إن "نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس عقد اجتماعا برئاسته وبحضور وزراء المالية والنفط والتجارة ورئيس ديوان الرقابة المالية في الحكومة الاتحادية ووزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، تم الاتفاق على نقاط جوهرية لحل المشاكل التي تتعلق بالنفط والغاز".
وأضافت الوزارة أنه "الاتفاق تضمن قيام حكومة الإقليم خلال الفترة المتبقية من شهر أيلول الجاري إنتاج كمية من النفط الخام بمعدل 140 ألف برميل يوميا لغرض التصدير على أن ترتفع معدلات الإنتاج في الإقليم لنفس الغرض للأشهر الثلاثة المقبلة من العام الحالي إلى 200 ألف برميل يوميا، على أن تدفع وزارة المالية الاتحادية سلفة قدرها ترليون دينار خلال الأسبوع المقبل لحكومة إقليم كردستان كمستحقات للشركات المنتجة في الإقليم".






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شارك معنا برأيك